موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ماذا يحدث في صالات الأفراح النسائية

  1.  
    #1
    جديد qwert12 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    ماذا يحدث في صالات الأفراح النسائية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يحتوي هذا التقرير على المواضيع التالية :
    1- ماذا يحدث في صالات الأفراح النسائية .
    2- شهادة إمرأة على الأعراس .
    3- فـتـاوى الفـقـهـاء حـول الـغـنـاء والرقص في الأعراس .

    أولاً : ماذا يحدث في صالات الأفراح النسائية ؟
    وهل يكفي مجرد الإستياء ؟

    قبل التحدث عن ما يجري في الصالات نود أن نوضح بأن السبب الرئيسي وراء مايحدث يكمن في الإستهانة بمسألة الغناء في الأعراس ... إذ نرى البعض يروج لمسألة حلية الغناء في الأعراس متجاهلين أن المقصود بالغناء في فتاوى المراجع والعلماء هي الأشعار والأهازيج المحللة لفظا وإيقاعا وأن لا تشتمل على موسيقى وألحان أهل المعصية واللهو والطرب وأن لاتكون كلماتها هي كلمات أهل المعصية و اللهو والطرب وأن لا يضم إليه محرماً وهو ما تم شرحه وتبيينه في الرسائل العملية في تقييدات المراجع وشروطهم ( وسيتم التطرق إليها فيما بعد) .

    والآن دعنا نقول لك بأن مايحدث هو أمر مخجل ( ولكن لا مفر من ذكره ) حيث وجدت في هذه الصالات عوامل كثيرة أدت وساهمت على نحو ما في خلق شهوة المرأة للمرأة وإلى تسهيل أمور محرمة (ويعز علينا أن نقول ذلك ) ويوجد من النساء من هن مستاءات مما يحدث ولكنهن لا يفعلن شيئاَ وإذا أخبرن أزواجهن بذلك فيكتـفين بالتلميح دون التصريح , ونذكر هنا بعضاً من تلك العوامل التي أدت لما قلناه (ونحن ندعوا هنا للتثبت منها) :-
    1- الرقص الذي تقوم به بعض النساء في كل الأعراس تقريبا والذي يشهد ازديادا في الإقبال عليه وتشجيعه وفي أقل الأحوال مشاهدته وعدم نقل مايجري داخل الصالات للرجال الذين قد يقطعون المسافات الطويلة لتوصيل نسائهم للصالة أو الإستراحة وهم لا يعلمون ما يجري فيها ونقول من بعد التقصي بأن معظم النساء لا يقلن لأزواجهن أو للرجال بما يحدث في الصالات لأسباب منها :- (أ) اعتباره شأناً نسوياً وإن حدث ماحدث (ب)أو عدم المبالاة (ج)أو خشية أن يتم منعهن من الذهاب للأعراس ( لهذا نرى بأن الكثير من النساء يقمن بانتقاد من تخبر زوجها بوجود الرقص في هذه الأعراس) ولك أن تتخيل هذا الرقص مع إيقاعات الموسيقى والأغاني الصاخبة ماذا يفعل و يحرك . ( وسيأتي رأي مراجعنا في الرقص في محله)
    2- ماضاعف الأمر سوءا هو انتشار اللباس القصير والمثير حتى للنساء والذي يكشف أجزاء كبيرة ومتـنوعة من الجسد والمفاتن حتى توهمت بعض النساء أنه اللباس الطبيعي للأعراس ناهيك عمن تقوم بالرقص بهذه الملابس فإنه مع أكثر الفتاوى تسامحا فإنه لا توجد أي فتوى تجيز لباس الريبة والإثارة والرقص به كما لا يجوز تبريره بالقول بأن ذلك يحدث في أعراس كثيرة .
    3- إن المزج بين هذه المثيرات الحسية والجسدية (موسيقى + غناء + لباس مثير + رقص ) مع وجود ظاهرة التساهل والتهاون المفرط ( وكأنها صفة عامة بين النساء) قد سهل على الكثيرات من المنحرفات أن يزددن في ذلك .
    4- بعض الرجال لا يعتنون بالأسباب والوسائل التي تحصن نسائهم ( فتعوز بعض النساء الجرعات الروحية المناسبة) فيرونهم ذاهبات للأعراس باللباس العاري ومع كل ذلك فإن لديهم فرط ثقة عالية ( بدون تهيئة الأرضية المناسبة لهذه الثقة ) في نسائهم ولا يعلمون أنهن بشر مثلهم لهن الغرائز نفسها , وأما الحياء الذي يعول عليه فليته يعلم ماذا يفعل بهذا الحياء في الصالات وكيف يتم التدرب على مسخه وإذابته من كثرة ما تراه من رقص وتسمعه من غناء وعلى أقل تقدير تشويه هذا الحياء.
    5- وجود حالة الضعف والمجاملات عند الكثيرات على حساب الدين والأخلاق .

    لا حرج في قول الحقيقة...ففي حفلات الأعراس نرى الكثيرات يطربن ويرقصن بلا حياء ولا خجل وعلى أي نحو كان والأمر هنا غير واضح.. وأصبح هناك تشجيعا على الرقص، ولم تعد هي الدفوف المباحة! بل هي شرائط الكاسيت والأسطوانات الموسيقية والفرق الغنائية ولم تعد هناك القصائد الجميلة التي تخص المناسبة أو تحث على الخير والمكارم والفضائل( كما هو الغالب عند الرجال) بل استغل ضعاف النفوس والسفيهات من النساء سماحة الإسلام وترخيص المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في هذه المناسبة السعيدة بأن يروح للنفس بالشعر المنشد غير المخل والذي وإن اصطلح عليه في الشرع بلفظة الغناء إلا أنه مغاير في الكيفية تماما لما هو مصطلح عليه ومتعارف عليه في إطلاقه على عمومه حاليا ولهذا حرص الفقهاء في تعريفه وتمييزه عن غيره في الكتب الفقهية .

    أيها الرجال لقد وصلنا إلى حد أن إحدى الحاضرات في الصالة تسأل زميلتها تحت المسرح هل أن فلانة لابسة (هاف- كلسون ) أثناء رقصها أم لا؟ فتجيب الأخرى : لعلها لابسة هاف لحمي (بلون الجلد) . علما بأن التنورة القصيرة جدا باتت شيئا عاديا جدا ومألوفة في أعراسنا هذا إذا لم يتم التكلم على من يلبس خلاف ذلك خصوصا إذا كانوا من أصحاب الفرح .
    ويبدو أن الكثيرات من النساء سعيدات بهذا الوضع لذلك فهن يتهامسن بصمت فقط ( بقية حياء على الأقل ) ولهذا فهن لاينقلن شيئا لأزواجهن إلا النزر اليسير ولا يفعلن مايجب عليهن من الإنكار بل أن الكثيرات أصبحن راقصات في هذه الأعراس دون علم أزواجهن بل أن بعض الرجال يوصون زوجاتهم بعدم الرقص ولكن مع صخب الموسيقى والغناء الذي يصك الأسماع تنسى هذه نفسها فتراها في رقص عظيم , إن كثيرمن الأعراس تستحق بجدارة أن يطلق عليها ( كباريه ) فقط .
    إنهم تجرأوا كثيرا وتشجعوا في باطلهم بالإستماع للغناء المحرم والرقص عليه ولا نرى من يتشجع من أجل الحق ؟ ألا هل من ذاب يذب عن حرم الله ؟ ألا هل من معين ؟

    لاشك بأن الباطل ينجح إذا وجدت له الأنصار وأن الحق يخفت ويذبل بل ويهان إذا قلت أنصاره – فكونوا أنصار الله .... أين ماتعلمناه من الحسين ؟ أم هو لعق بالدين ؟

    دور الرجال فيما يجب عمله لمناهضة هذا الوضع :-
    1- على الرجل أن يعلم بأن المسئولية أمام الله تقع على كاهله فهو سيد القرار على أهله وعياله وهو رأس الحربة وعليه تبعاتهم فمن واجبه وقاية نفسه على أقل تقدير , قال تعالى ( قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ) وقال تعالى ( وقفوهم إنهم مسئولون ).
    2- كن صبورا أثناء شرائك للباس أهلك المخصص للأعراس ولا تتساهل في اقتناء الملابس التي تكشف كثيرا من جسد المرأة ولذلك لاتتسرع وتقتني لأهلك ما يضر للتخلص من تعب الشراء إذ في الغالب لن تجد ما يرضيك بسهولة لكون المعروض بكثرة هي (البلوزة العلاقي مع تنورتها القصيرة ) ولعل من الأفضل أن تتفق وأهلك على تفصيل الملابس لدى الخياط قبل المناسبة بفترة طويلة .
    3- على الرجل أن لايخجل وأن يدقق ويلاحظ لباس أهله قبل إيصالهم لقاعة الأفراح وأن يكون قوياً وأن لايتوانى في ذلك وأن يخبر زوجته أن لا تتسامح مع بناتها في لبس القصير والعاري وأن تراقب تصرفاتهن في الأعراس ومع من تجلس وأن لا تخفي عنه ما تلاحظه ( و من المثير حقا ما طالعتنا به الكثير من البحوث والدراسات التي خلصت إلى حقيقة مفادها أن المرأة كلما تعرت أكثر كانت أكثر غباءً وبالطبع هناك جملة من الأسباب في ذلك وقد يكون من المفيد مطالعتها في مضانها فلسنا بصددها الآن ) .
    4- لا تغادر موقع صالة الأفراح وانتظر حتى تستكشف زوجتك هذه الصالة و تتأكد من عدم وجود الموسيقى والغناء فيها فضلا عن الرقص , ولا مانع من أن تسأل بلباقة من تتوسم أنه من أصحاب الفرح حيث أن إشاعة هذا السؤال فيه فائدة إشعار الآخرين بوجوب الحرص في هذا الشأن وإحياءً للأعراف الحسنة وأنه توجد بقايا خير وثق بأن الخير يزداد إذا زاد طلابه .
    5- عليك أن تعلم بأن بعض الأعراس يقومون بجلب إحدى فرق الأناشيد الإسلامية في بداية الليلة فقط ( ربما لإيهام بعض الرجال ) ثم سرعان ما تبدأ الأغاني والراقصات للإستعراض على خشبة المسرح وتحتها ولذلك يجب أن تبلغ أهلك بضرورة الإتصال عليك عند حصوله ويجب عليك أن تحثهم بالإبتعاد قدر مايستطعن عن المرقص وعدم النظر إليهن وأن تظهر استنكارها للظواهر المحرمة بأقصى درجة تستطيعها وأن تدعوا من تتوسم فيهن الصلاح للوقوف معها نفس الموقف ريثما تأتي أنت بسرعة لأخذ أهلك وأن لا تتهاون في ذلك ( وقفوهم إنهم مسئولون ).
    6- يجب أن تكافىء أهلك إذا أخرجتهم مبكرا من الأعراس المشبوهة وخصوصا إذا ماقاموا بإنجاز معين في سبيل إنكار الظواهر المحرمة ( ويمكنك الذهاب لمطعم أو ملاعب للأطفال أو شراء هدية ....لتعويضهم ) خاصة أن النساء يتعبن أحيانا وهن يتجهزن من أجل حضور هذه الأعراس .
    7- تأكد من وجود مصادر روحية في المنزل ( كتب , أدعية , أشرطة محاضرات ) وحاول تفعيل هذه المصادر في نفسك أولاًً وثق أنها ستنتقل لأهلك تدريجياً فحتى وضع كتاب معين ولو على الأرض بدون أن تقول لابنتك أو ابنك أن يقرأه سيكون له تأثير فالمهم أن تتأكد من وصول جرعات دينية كافية لأهلك , وفي المقابل حاول أن تقلص حجم القنوات الفضائية وأن تشفر أكبرها خطراً على الأقل ( القنوات اللبنانية + باقة mbc ) وأن تقنعهم بوجود البديل في باقي القنوات وأن تزين لهم الخير وتربطه بالله ولا تكن ضعيفاً( ولا حياء في الدين).
    8- حاول أن تغير النظرة السائدة للرجال أصحاب الفرح هذه النظرة التي تمنعهم من التدخل في طريقة إحياء النساء لهذه الليلة حيث نجد مع الأسف كثير من الرجال (و لعلهم ضعفاء) يتركون للنساء كيفية وطريقة إحياء الأفراح وربما بحجة أنه من الشئون النسائية حتى لو استخدمن ما يحرم شرعا , والعجب أن بعض الرجال قد يرى بأن تعري النساء فيما بينهن بالزينة والرقص هو شيء عادي ( وهذا منتهى القصور في الوعي والإدراك) فهناك قسم من الرجال بل ومن بعض النساء هم في الغالب غافلون عن كل ماله مدخلية في خلق شهوة المرأة للمرأة والعياذ بالله .
    9- كثيرات يلبسن القصير تمشياً مع الوضع الحالي أو الموضة بما ينم عن ضعف في الشخصية فهن كالإمعة في ذلك , لذا يجب تقوية شخصية أهلك للتمسك بالحشمة أكثر , وهناك من يعتقد بأنها إذا لبست ذلك فسوف تتزوج بسرعة حيث راج معتقدٌ بأن الرجل يبحث عن الجميلة فقط ولا يريد المحتشمة , وأما المتزوجات فيعتقدن بأن النساء ستقول : لا شك أن زوجها سعيد بها وأنها تترس عينه ( مع أنها لبسته للعرس فقط دون حتى أن يراها الزوج بهذا مطلقاً فقد تلبس العباءة فوراً بل قد تخفي عن زوجها مالبسته ) فعلى الرجل أن يعلم كل ذلك لتتضح له طريقة التفكير بما يسهل علاجها .

    اعلموا أن المناسبات والأعراس لها الدور الأبرز في صبغ المجتمع وخلق أعرافه ولهذا يجب الإلتفات إليها بمجموعنا على أنها الظواهر الأخطر تأثيرا في نسائنا فهي الترمومتر الذي يمكن استقراء حالة المجتمع من خلاله .

    حركة المجتمع بكل طاقاته رجاله ونساءه :-
    والطامة الحقيقية أنه ربما قد تغير عرف المجتمع في التعاطي مع هذه الليالي وفق الممارسات الحالية حتى أنها أصبحت علنية بين النساء ... ولكن هل يجب السكوت أمام هذا التحدي ....ولذا وجب الإلتفات لما يلي:
    1- يجب قلع ما اعترى مبدأ(الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) من استخفاف به وأن لا يتم التهكم على هذا الواجب الشرعي (بحجة أن أناس آخرين مغايرين لنا ربما نعتبر أنهم أساءوا تطبيقه) فالواجب تأكيد هذه الفريضة ومناصرتها وأن لا ننسب إلى القائمين بها كل نقيصة, يجب أن نمدحهم بدل أن نفت في عضدهم إذا لم نتمكن من مساعدتهم, والملاحظ هنا أن البعض من الرجال والنساء قد لا يقوم بالنهي عن المنكر في محيطه خشية أن يطلقوا عليه أوعليها وصفاً لا تحبه و ذلك لا يبرر التقاعس عن أداء هذه الفريضة على الإطلاق والذي يأثم تاركها خاصة أن شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متحققة فلا يوجد ضرر عقلائي إذا تم النهي عن المنكر سيما وأن احتمال التأثير قائم ولو من قبيل التعويل على الحياء هذا إذا لم نقل أنه يكسر نظرة التهاون عند فعل ذلك المنكر فحصول التأثير واضح وجلي .
    2- على المجتمع أن يعي تأثير المصطلح على واقعه وعلى النساء بصورة خاصة, فكلمة (مؤمنة) والتي تقال بالعامية ( مومنة) قد اعتراها بعض مايسوء وكمثال : لودار حديث بين امرأتين وتساءلت إحداهن لماذا لاترقص فلانة أو لاتلبس (العلاقي) فتجيب الأخرى بأن فلانة ( مومنة ) بما يعني ضمنيا أنها رجعية أو متزمتة , فلو أن الأخرى أجابت بأن فلانة ( مومنة بالله ) فإن هذا كفيل أن يقلب ظهر المجن على الأولى ولتفاخرت (المؤمنة بالله ) فعلاً بهذا اللقب بعد تجديده . نعم إنه البريق الذي يجب إعطاؤه لجند الله ويجب أن يلحظ المؤمن تخرصات وتعليقات أصحاب القلوب المريضة ويرصده بوعي كامل وأن يكون جاهزاً باستحضار المصطلحات الجديدة ذات البريق الأخاذ , والأمثلة في ذلك كثيرة فتأمل.
    3- التواصي بالحق والصبر عليه ولو بكلمة واحدة ولنعلم أنها معركة فكرية قبل كل شيء ( فلو قدر بعمل ملتقيات مخصصة لتقييم مشاكل المجتمع ودراسة وسائل العلاج قبل أن تتفاقم لكان أولى) فإذا لم يقم المؤمنون بنهر الباطل فلن يبرح من محله , لذا وجب إيقاد العزم في قلوب أفراد المجتمع والحث على التجرؤ لمناهضة الباطل مثل ما تجرأ أعوانه وتجاهروا به حتى استفحل.
    4- أن لاندع المنكفئين و المتخاذلين عن واجبهم أن ينفخوا روحهم الإنهزامية بقولهم لا نستطيع أو المتفرجين وكأن الأمر لايعنيهم فمن الواجب توضيح الصورة لهم لأن عدوى هذه الأمراض سريعة وخفية .
    5- دعم النساء الراغبات في تصحيح هذا الوضع لتوعية محيطها بقبح هذه السلوكيات فهن الأقدر على خلق واقع آخر وأحسب أنهن لسن بالقلة القليلة لكنهن بحاجة ماسة لرص صفوفهن وشد أزر بعضهن بعضا و إذكاء روح الحماسة فيما بينهن لتعزيز دور الرموز الدينية النسائية , مع دراسة أسباب انحسار دور بعضهن فالواجب هو تلمس حاجاتهن وتهيئة أسباب القدرة والتمكين .
    6- محاولة تغيير نظرة المرأة للأعراس فحتى لوقلنا بأن( الغاية تبرر الوسيلة ) فإنا نجد أن الغاية من العرس معروفة وليست من أقصى غاياته هو أن تطرب وتنتشي النساء لأقصى حد يستطعنه حتى يستغنوا عن ما هو متعارف عليه سابقا في إحياء هذه الليالي , غير أنه لا مانع من تطوير أساليب القارئات الملايات أو تطوير فرق الإنشاد الإسلامي النسائية أو وضع أشرطة الرواديد التي تصلح لهذه المناسبات . وليس مبررا على الإطلاق أن يتم استبدال كل ذلك بأمور محرمة من أجل أن الطرق القديمة لا تساير التطور ( على حد زعم البعض) لأن في ذلك زيادة في الشيء الذي لا يعتبر من أقصى غايات العرس بل يعد نقصانا إذا علمنا أن هذا المورد هو أحوج ما يكون لأن تتنزل بركات السماء فكيف يكتب لهذا الزواج بالنجاح وإنزال البركة مع هذه المحرمات.
    7- مكافحة الغناء الذي تحول إلى العلن كظاهرة غالبة (حتى في الشوارع ) والتي أصبح معها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة خصوصا لأرباب المنابر والعلماء ما دامت هذه الظاهرة موجودة وهي بالفعل تتطلب وقفة جادة خاصة إذا أدركنا رغبة بعض المدمنين في التخلص منها, ولأجل ذلك يجب أن نعي خطورة المجاهرة بالغناء في تمييع نظرة المجتمع لهذه المعصية والإستهانة بها ( مع ما هي عليه من إجماع بالحرمة ) فأولى الخطوات لمن يريد ترك هذه الرذيلة هو أن لا يقوم بالمجاهرة بها حتى أمام أصدقائه( وليعلن أنه سيسمع الغناء المطرب في الآخرة ) و كي لا يحرم التوفيق في حياته على أقل تقدير .

    لكن أصحاب القلوب المريضة الذين يستهويهم الباطل أينما وجد يحاولون جهدهم إيهام وخداع الناس بأن هذا الغناء الذي يكون في الأعراس يدخل في عباءته موسيقى وغناء أهل اللهو والطرب وهم بذلك لا يخدعون إلا أنفسهم فأنى لهم ذلك وفتاوى مراجعنا تقطع عليهم طريقهم فهي صريحة في تحريم ذلك كيف لا والأحاديث والروايات كثيرة ويشيب الشعر لها من شدة هول ما أعد لمستمعي الغناء من صنوف وألوان العذاب , والمصيبة أنه قد زيد على هذا المحذور محذورا أشد منه حيث قامت النساء بالرقص في هذه الأعراس وبالملابس الكاشفة( حتى في العوائل التي يقال أنها محافظة) ولا أكون مبالغا في القول بأنه لا يكاد يخلو أي عرس من أعراسنا حاليا من اشتماله على الرقص والملابس القصيرة التي تشكل إثارة للنساء أنفسهن وفيما بينهن , وما أخالها إلا أنها (الشهوة الخفية) التي حذر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمته منها حيث روي عن الرسول(ص): "إن أخوف ما أخاف على أمتي هذه، المكاسب الحرام، والشهوة الخفية، والربا".
    إن أصحاب الباطل قد تشجعوا في باطلهم فهل منا من يتشجع من أجل الحق ؟

    وأخيراً أسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدينا لكل خير ويجنبنا كل شر ومكروه في الدنيا والآخرة بحق محمد وعترته الطاهرة وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ثانياً : شهادة إمرأة على الأعراس :-

    أكتب لكم هذه الرسالة بداعي الخوف من الله أولاً ثم الخوف على بناتنا وأخواتنا النساء من الضياع وراء مغريات هذا الزمن التي لا تنتهي أكتب هذه الكلمات لعلي أوفي ولن أوفي والله على ما أقول شهيد , فأطلعكم على ما يجري عندنا نحن النساء في الأعراس لأن الكل ساكت فالأفواه مغلقة والألسن معقودة لماذا لا أدري ؟ راجية من الله ثم منكم تغيير مجرى عجز البعض عن تعديله وتغييره فالسكوت عن وضع الأعراس عندنا في منطقة الأحساء لا يمكن السكوت عنه أبداً والأمر الآن هو في حالة تستدعي الطوارئ وإغماض العين عنه أصبح من أكبر الجرائم , إنها لعنة من أكبر اللعنات علينا, فليالي الزفاف في فكر كثير من النساء وللأسف تعتبر أنها ملتقى الحضارات وآخر ما توصلت إليه أمة من تقدم ورقي (الإنترنت والدش خليه على جنب ) فالأعراس( قول + فعل) إذ هي تطبيق لما يشاهد ويسمع فالله أكبر والله أكبر لما أصبحنا عليه من شأن وما نحن فيه من هول عظيم .
    الأمهات ساكتات والرجال ساكتون حتى العجائز( اللاتي هن الأساس الذي أعتمد عليه سابقا في بناء هذا المجتمع ) صاروا كالعدم فأصبح البناء رخوا لينا فأقل هزة يسقط بكامله ....أنظر إلى شأن الحمايل الكبيرة والعوائل على حد قولنا ( الأجاويد ) أنظر إليهم في أعراسهم ماذا يفعلون أنظر إلى بناتنا ماذا يفعلن داخل الصالات والله إني لا أبالغ فالأمر أكبر و أكبر مما تتخيلون أصبحت الصالات بابا لتسهيل أمور الدعارة ولممارسة كيفية عصيان الله والتمرد عليه علانية وجهراً بلا خوف أو خجل فانتشر عند بعض البنات عادة السحاق ربما لاتصدق أو أن تقول مبالغ فيه , ولكن وعلى أقل تقدير سأحاول هنا إعطاء وصف عام فقط لطبيعة أعراسنا و ستكونون أنتم في وسط الصورة لكي تتمكنوا من وضع أيديكم على موضع الجرح لمعالجته واختصاراً فقد وضعتها في نقاط متفرقة :-
    1- أصبح اللبس السائد عند كثير من النساء والبنات للأسف هو العاري والقصير فتراهن كاشفات الصدور والفخوذ والبطون فلا يبقى جزء من جسدها إلا وكشفت منه شيئاً فلا فرق بين متزوجة وغير متزوجة الكل سواء من الحف والتعري والتفسخ والذي يقهر حتى الحمايل التي عليها ( الشرهة ) أصبحو كذلك . أما التي تلبس نصف كم ولا تلبس القصير فيطلق عليها ( دقة قديمة) وقد يطلق عليها ( تربية الجدات) فالبنت لا تنخطب ولا تتزوج إلا إذا واكبت هذا التطور وإلا لن تكون متطورة ولا تساير المجتمع فتشعر الواحدة منا بشعور كريه ألا وهو ( شعور الغربة ).
    أذكر لكم حاثة ففي أحد الأعراس حيث كانت إحدى الراقصات في العرس بنت ترقص ذلك الرقص الغريب والجنوني وذلك اللباس الغير محتشم طبعاً ولكن طريقة الرقص أثارت غرابة ودهشة النساء فكل من رآها شدت انتباهه ولكن العجب كل العجب أن امرأة بدأت تسأل الحاضرات في العرس عمن تكون هذه الفتاة لأنها تريد أن تخطبها لإبنها ! لقد انبهرت كثيراً كيف ذلك والبنت ليست ذات خلق ودين حيث فعلت الأفاعيل , والمدهش أن هذه المرأة (التي تسأل) محتشمة وستيرة ونحن نعرفها تماماً , فماذا نقول غير أن المبادئ قد تغيرت والأشياء أصبحت في غير موضعها الصحيح , علماً بأن البنت الراقصة تبين أنها صديقة العروس تعرفت عليها عن طريق الإنترنت .
    2- ( تفصيل بدلات الرقص الشرقي ) هذا العنوان أصبح متداول بين النساء وهي بدلات من مصر عارية مشكوكة بالخرز أقل هزة بسيطة يخيل لمن يراها من بعيد أنها مجيدة في الرقص الشرقي , فقد زاغ لب كثير من النساء لها وأصبح النظر إلى هذه الراقصات بها متعة وسعادة ينهل منها لإشباع الغريزة الشيطانية عند كل إمرأة وبالذات العزباء .
    3- أصبحت أغلب هذه الأعراس خالية من ذكر الله وذكر النبي محمد وأهل بيته وحل محلها الطقاقات المغنيات والموسيقى والدوجيه ( أغاني إلى مالا نهاية + الرقاصات ) لماذا ؟ لأن غير ذلك لا يواكب العصر ولا يساير التطور( فقلة الحياء = الثقافة = التطور = التحضر = التقدم ) باعتقاد أغلب إذا لم أقل كل النساء .
    4- الأمر المخيف فعلا والذي لا يجب السكوت عليه هو مسألة التدرج في المنكر فمن طقاقة إلى طقاقة + موسيقى إلى دوجيه ( أغاني لا تنتهي ) فالجو الصاخب داخل الصالات والراقصات التي تملأ نواحي الصالة ( على جنب وعلى المسرح وعلى الجسر حوالي 30 راقصة أو أكثر جو أشبه بكباريه لا يشبعه إلا روح شيطانية , فأنا لا أستطيع أن أصف لكم هذا الجو الصاخب , أين الحرام عندهم ؟ هل ذهب لا أدري ؟
    5- أما العجائز فبدل أن يؤثرن في بناتهن أصبحن هن المتأثرات بهذه الأجواء بل وسرى الفساد في بعضهن فترى عجوزاًً تتكلم عن بنت معينة وكيف كان رقصها وتصف حركاتها وصفاً دقيقاً وعلامات الشهوة طاغية عليها , و قد ترى عجوزاً أخرى تتحسر على بناتها كيف أنهن لا يرقصن فتحضهن على الرقص والفساد ( وهي عما قليل ستغادر الدنيا ) , وبعض العجائز قد تأثرن بالأغاني كثيرا مع أنهن ( سابقا وربما مازالوا ) يقومون بالعبادات الكثيرة ومعروف عنهن الصلاح إلا أنهن بحكم ذهابهن للأعراس مؤخراً فقد طغت كلمات الأغاني على كلمات ذكر الله ( وقد يكون ذلك لا شعورياَ أو عفوياً ) نتيجة قوة وتأثير ما تشاهده وتسمعه في هذه الأجواء الصاخبة ( الأعراس) فكيف إذن بالفتيات والنساء أفلا يتأثرن بما يشاهدنه من حركات وملابس وأفعال فضلا عن كلمات الأغاني المبتذلة ؟
    وبالمناسبة فقد استوقفني منظر عجوز دخلت إحدى الصالات حيث توجد طقاقة + موسيقى (قوية الصوت) وتعتبر هذه الطقاقة ( روابي ) من الفرق الكبيرة (والمرموقة عند المخدوعين) فهي غالية الثمن , فإذا بي أرى العجوز من بعيد منبهرة وتبتسم وتضرب بيدها على صدرها وتتمتم وأظنها تقول ( ياالله ..ياالله ) من هول ما رأت فدخلت كالمغلوب على أمرها فهناك العديد من العجائز في الداخل فهي ليست الوحيدة ( تقول في نفسها ) .
    6- البنت سابقاً تحترم أباها في لباسها وعندما ترى أن لباسها غير مناسب تنزل رأسها وتفر خجلاً واحتراماً وإجلالا لأباها , اليوم قد تغير الحال لدى الكثيرات فأصبح الأب والأخوان والمحارم يدخلون الصالات ويرون ابنتهم وقريباتهم وهن يرقصن أمامهم وهن بلباس غير محتشم طبعاً( من القصير جداً والصدر الواسع والعلاقي والبطن والظهر المفتوح ) بدون خجل أو خشية , صورة كلما أتخيلها يقف لها شعر رأسي صورة قبيحة فعلاً وذلك عندما يشاركهن الرقص الرجال من أقاربهن ( رقص بلا خجل) وسؤالي هل أن الرجال يعلمون بذلك وهل هم راضون لنسائهم بمشاهدة كل ذلك ؟ شيء بشع حقاً أين ذهب الحياء؟
    7- المشكلة بدأت في التدرج فبدأ الأمر بكشف الصدور ثم الأكتاف والسيقان والفخوذ ثم البطون , ويقال(ولم أتحقق من الموضوع تماماً) أن بعضهن حالياَ لا يلبسن ( الهاف - الكلسون ) أو يخلعنه في الصالة وهناك قصص في ذلك لكنها لم تقع أمام عيني ولذلك أرى من المناسب عدم ذكرها .

    أخيراً:-
    هناك عبارة شائعة وهي : ( سماع الأغاني حلال في ليلة الفرح ) وهذه العبارة شائعة جداً جداً بين النساء ( وعلى إطلاقها) لا أعلم لماذا ؟ هل الأنفس المريضة تروجها و تبرر لهم ذلك بدون شروط ؟ أم أنهم لا يعلمون حقيقة الحكم الشرعي؟ فنرجوا من مشائخنا وخطباؤنا التوضيح وتصحيح ما تعتقده النساء فالحكم المذكور بهذه العبارة فتح أبواباَ كثيرة لا حصر لها حيث لا بأس بالتعري والتخلي عن الستر والجوارب و... وأهلاً بالحرية , وكثير من الرجال لا يعلمون بما يحصل ويجري وإذا علموا فإن أسماعهم مغلقة وأفواههم مطبقة ولا أعلم هل الغيرة اختفت عندما يرى الرجل إمرأته خارجة بهذا الشكل , ألا أجدر به أن يوقفها يفهمها لماذا كل هذا ... نحن النساء نحتاج إلى تشجيع وإلى من يشد على سواعدنا ويساعدنا على النهوض من جديد فنحن الآن نواجه موج هائج من المغريات ونعيش صراع دائم مع تحديات هذا الزمن فنريد من ينقذنا .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




    ثالثاً : بعض الفتاوى التي وقفت عليها حول الغناء في الأعراس :-

    1- السيد أبو القاسم الخوئي / منهاج الصالحين ج 2
    ( مسألة 17 ) : الغناء حرام إذا وقع على وجه اللهو والباطل ، بمعنى أن تكون الكيفية كيفية لهوية، والعبرة في ذلك بالصدق العرفي وكذا استماعه ولا فرق في حرمته بين وقوعه في قراءة ودعاء ورثاء وغيرها ويستثنى منه غناء النساء في الاعراس إذا لم يضم إليه محرم آخر من الضرب بالطبل والتكلم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء وسماع أصواتهن على نحو يوحب تهييج الشهوة ، وإلا حرم ذلك .
    منية السائل – السيد الخوئي ص 169
    (تعليق : واضح من الفتوى حرمة وضع الديجي أو أن تقوم الملاية بالغناء بأغاني أهل اللهو والمعاصي التي تظهر في التلفاز لأنها من مصاديق التكلم بالباطل ولذلك فليس المقصود بالغناء المستثنى هو كل الغناء وسيتضح هذا المعنى في المسألة التالية )
    ( س) ذكرتم في المسألة 17 من المنهاج / ج2 بأن الغناء حرام إذا وقع على وجه اللهو والباطل فهل يفهم من هذه العبارة وجود غناء حلال لا يقع على وجه اللهو والباطل حسب مفهوم الشرط في مسألتكم ؟
    (ج ) نعم فإن الغناء بحسب معناه اللغوي أعم من ذلك , فيشمل كل صوت حسن ولذلك أمر في بعض الأحاديث التغني بالقرآن .
    (س) هل يجوز استخدام ألحان الغناء المحرم في إنشاء المدائح والمراثي للمعصومين (ع) وهل يجوز ذلك أثناء ترقيص الأطفال الصغار وملاعبتهم ؟
    (ج ) لا يجوز استخدام اللهوي منه في أي مورد سوى عرس مجتمع النساء الذي لا يتجاوز من ليس مقرونا بآلات .

    سؤال : ما حكم حضور حفلات الزواج للمرأة المتسترة ، إذا كانت مختلطة ، أو كانت يقام فيها الطرب والغناء والرقص ؟
    الفتوى : الخوئي: لا يجوز الحضور في محافل الغناء المحرم ، سواء للرجل وللمرأة ، والله العالم.

    2 – السيد الكلبايكاني ( إرشاد السائل)
    (س- 566 -) هل يجوز الرقص للنساء في الأعراس , وما حكم إجرائه أمام العريس إذا كان محرما للراقصة ؟ وهل يجوز للمرأة الرقص أمام زوجها مطلقا ؟
    بسمه تعالى : لا يجوز الرقص مطلقا , إلا رقص الزوجة لزوجها فقط والله العالم .
    (س – 570 -) هل يجوز للمرأة أن تحضر حفلات الزفاف علما بأن هذه الحفلات يتخللها الغناء مصحوبا بآلات اللهو ؟
    بسمه تعالى : لا يجوز ذلك , والله العالم .
    ( س – 571 -) هل يجوز للمرأة أن ترقص أمام النساء ؟ أو أمام زوجها على أنغام الموسيقى ؟
    بسمه تعالى : يجوز لها الرقص لزوجها فقط من دون الموسيقى , والله العالم .
    ( س - 572 -) هل يجوز استعمال الدفوف مع الغناء في أفراح الزواج ؟
    بسمه تعالى : لا يجوز استعمالها , والله العالم .
    3- السيد علي الحسيني السيستاني
    سؤال : هل يجوزغناء النساء ليلة الزفاف بأي لحن كان، حتى لو كان ذلك مناسبأ لمجالس أهل الفسوق ؟ وهل يحلّ لهن استعمال الأدوات الموسيقية في الغناء تلك الليلة، ثم هل يحلّ لهن التغني في حفلة العقد أو ليلة الحنَّة أو ليلة السبعة كذلك، أم أن الحليّة خاصة بليلة الزفاف فقط ؟
    الجواب : الأحوط لزوماً تركه حتى في ليلة الزفاف، فضلأ عن غيرها، وقد مرَّحكم الموسيقى
    http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/?9C...5094384&1&30&1
    27السؤال:سمعنا عن بعض الفقهاء أنه يجوز الغناء والرقص ليلة الزواج للنساء مع بعضهم البعض دون أن يراهم الرجال .. فهل الجواز مقتصر على ليلة الزواج لأنه أصبح في هذا العصر أكثر من ليلة واحدة ، فهناك ليلة عقد القران وليلة الحناء وليلة الحفلة ، وبعد إنتهاء فترة الخطوبة أو عقد القران تأتي ليلة الزفاف وأيضاً تكون هناك حفلة خاصة بالنساء ؟الفتوى:استثنى بعض الفقهاء الغناء للنساء ليلة الزفاف بشرط عدم التكلم بالباطل ودخول الرجال عليهن وعزف الموسيقى اللهوية ، ونفس هذا الإستثناء محل اشكال عند سماحة السيد فلا يترك الإحتياط بتركه بتلك الشروط أيضاً ولا يعم الإستثناء كل الليالي المذكورة .والرقص في مفروض السؤال لا يستثنيه أيضاً فلا يجوز على الأحوط مطلقاً .

    السؤال:-1 تستأجر عادة في الاعراس فرقة موسيقية تعزف بمناسبة الفرحة ,فهل يجوز ذلك؟-2 وهل يعدّ ما يصرف عليهم من المؤونة المستثناة في عملية التخميس به؟-3 اذا باع الارض الموروثة له بعد ارتفاع قيمتها باضعاف وصرف قيمتها في الحج او في بناء عمارة له, فهل يجب الخمس في الارتفاع ؟ الفتوى:-1 اذا كان العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو عمل حرام.-2 اذا كان العمل محرماً فلا يعتبر اُجرتهم وما يصرف على المجلس الحرام من المؤونة واذا كان حلالاً فاستثناؤه من الارباح في عملية التخميس يبتني على كون العمل مما يناسب شأن صاحب المجلس ولا يعدّ منه سرفاً وتبذيراً وهو امر يختلف باختلاف الافراد والامكنة والازمنة.-3 لا يجب الخمس إلا اذا كان ابقاء الارض لترقب ارتفاع قيمتها كي يبيعها بسعر اغلى.

    السؤال:هل يجوز لي بأن أستمع إلى الأناشيد التي تقام عادة بمناسبة ولادة فاطمة عليها السلام علماً بأن هذه الأناشيد تتضمن الحان أهل الفسق والفجور ، ومنها لا يتضمن ؟ وهل يجوز للنساء الرقص في تلك المناسبات أمام النساء فقط .. ورقصها هذا أيضاً متعارف عند أهل اللهو والطرب ؟الفتوى:لا يجوز إستماع ما هو بألحان أهل اللهو واللعب على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط وجوباٌ ترك الرقص مطلقاً إلاّ رقص الزوجين منفردين .




    السؤال:تستخدم النساء في الاعراس طبولا مصنوعة من مادة البلاستك او الحديد للغناء ، ما حكم استخدامها والاستماع اليها ؟الفتوى:لا يجوز اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .



    السؤال:هل يجوز دعوة الفرقة الموسيقية الغنائية ليلة العرس ؟الفتوى:لا يجوز.





    السؤال:934ما الفرق بين السماع والإستماع للأغاني ؟ وأي منهما جائز ؟ وهل الموسيقى الكلاسيكية والثورية والهادئة حلال ؟ وما حكم الرقص في الأعراس بين النساء من دون إثارة الشهوة ؟ وماذا عن الرقص للزوج ، هل هو جائز أم لا ؟الفتوى:السماع هو الذي لا يكون بإختياره ، وإن كان يمكنه ترك المكان ، والإستماع فعل أختياري ، وهو المحرم . والموسيقى التي لا تناسب مجالس اللهو واللعب لا تحرم . والرقص غير جائز على الأحوط إلا للزوجين حيث لا يراهما أحد .




    السؤال 2141 : ما حكم رقص المرأة أمام النساء من قبيل الهز أو التمايل الذي لا يثير الشهوة ؟
    الجواب: إذا صدق الرقص فالاحوط وجوباً تركه.

    - سؤال : بعض المقرئين أو المنشدين أو المغنيين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنون أو ينشدون بها قصائد في مدح المعصومين عليهم السلام، فيكون المضمون مخالفاً لما تعارف عليه أهل الفسق والفجور، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغني على هذه الصورة؟ وهل يحرم الإستماع ؟
    الجواب : نعم يحرّم ذلك على الأحوط .
    - سؤال : ما معنى مصطلح (المتعارف عند أهل الفسوق)؟
    الجواب : هذا التعبير لم يرد في فتاوانا، انما الذي ذكرناه في تعريف الغناء هو« الألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب » والمقصود به واضح .
    - سؤال ـ: هل يجوز رقص النساء أمام النساء، أو رقص الرجال أمام الرجال، في حفلة غير مختلطة مع الموسيقى أو بدونها؟
    الجواب : رقص النساء أمام النساء، أو رقص الرجال أمام الرجال محل إشكال، فالأحوط تركه، وقد مرّ حكم الموسيقى .

    مسألة :ليس المقصود من عبارة (مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو واللعب) هو كون الموسيقى أو اللحن الغنائي موجباً لترويح النفس، أو تغيير الجو النفسي، فإنَّ ذلك جيد، ولكن المقصود بها أن السامع للموسيقى أو للحن الغنائي - خصوصا إذا كان خبيراً بهذه الأمور - يميِّز أن هذا اللحن مستعمل في مجالس اللهو واللعب، أو أنه مشابه للألحان المستعملة فيها (أنظر الإستفتاءات الملحقة بهذا العنوان) .

    مسألة : ورد تحريم الاستماع والإنصات الى الغناء والموسيقى المحرمة في السنة الشريفة .
    فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في حديث شريف له: «ويحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم، ويحشر الزاني مثل ذلك، ، ويحشر صاحب المزمار مثل ذلك، وصاحب الدف مثل ذلك » (1)
    وقال صلّى الله عليه وآله وسلّم : «من استمع الى اللهو (الغناء والموسيقى) يذاب في أذنه الأنك (الرصاص المذاب) يوم ا لقيامة »(2). وقال صلّى الله عليه وآله وسلّم : «الغناء والموسيقى رقية الزنى» أي وسيلة أو طريق يؤدي الى الزنى(3).
    مسألة ـ: يجوز رقص المرأة أمام زوجها بقصد إسعاده وإثارته وغير ذلك، ولا يجوز لها أن ترقص أمام الأخرين من الرجال، والأحوط وجوبا لها أن لا ترقص أمام النساء أيضاً (أنظر الإستفتاءات الملحقة بهذا العنوان) .
    مسألة ـ : يجوز التصفيق في الأعراس والمناسبات الدينية والمهرجانات والاحتفالات وغيرها، للنساء والرجال على السواء .

    سؤال: هل يجوزتعلم فن الرقص؟
    جواب: لا يجوزمطلقاً على الأحوط.

    سؤال ـ : كما يكثر السؤال عن الموسيقى المحرمة والمحللَّة، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة، فهل نستطيع أن نقول بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية، وتدعو الى الابتذال والميوعة .
    أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة، والتي تسمو بالنفوس والأفكار الى مستوى رفيع، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم أو بمدح الائمة عليهم السلام أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محللَّة؟
    الجواب : الغناء حرام كله، وهو على المختار: الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب، ويلحق به في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت عليهم السلام بهذه الألحان .
    وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي- كالأناشيد الحماسية- بالألحان الغنائية، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي .
    وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته .
    سؤال ـ: هل يجوز الاستماع الى الأغاني الدينية في مدح آل البيت عليهم السلام مصحوبة بالموسيقى؟
    الجواب : الغناء حرام مطلقاً، وأما المدائح التي تنشد بلحن جميل لاينطبق عليه تعريف الغناء فلامانع منها .
    وأما الموسيقى فتجوز إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو واللعب .
    4- السيد الخامنائي
    ولا فرق في حرمة الغناء بين استعماله في كلام حق من قراءة قرآن ودعاء، أو باطل كما في الملاهي ونوادي الطرب، بل قيل بتضاعف العقاب عليها إذا استعملت فيما يطاع به الله تعالى، ويستثنى من ذلك الموسيقى الثورية والجهادية كالأناشيد الإسلامية المتعارفة، وغناء المغنيات في الأعراس إذا لم ينضم إليه محرّم آخر كالضرب على الطبل والتكلم بالباطل وسماع الرجال أصواتهن.
    عن الإمام الباقر(ع)أنه قال: "الغناء مما وعد الله عليه النار" وتلا الآية الكريمة: "ومِنَ النَّاسِ مَن يَشتري لَهْوَ الحَديثِ ليُضِلَّ عن سَبيلِ اللَّهِ بِغَيرِ عِلْمٍ ويَتَّخِذَهَا هُزُواً أولئِكَ لهُم عَذابٌ مُهِينٌ"
    أما الرقص فله صورتان:
    الأولى: إذا كان بكيفية مثيرة للشهوات، أو مستلزماً لفعل محرّم، أو لترتيب مفسدة، كالرقص المتعارف عليه اليوم في أماكن اللهو والطرب المؤدي إلى إثارة الغرائز والشهوات والمشتمل على المحرّمات كاختلاط النساء بالرجال وغير ذلك.
    الثانية: الرقص غير المقترن بالمحرمات المذكورة مثل رقص المرأة في بيتها لزوجها دون إنضمام أي محرم.
    في الحالة الأولى لا إشكال في الحرمة، وأما المشاركة في الأعراس ومجالس الرقص فليس محرماً بعنوانه، نعم، إذا كان الحضور مستلزماً لفعل محرم كالنظر إلى أجساد الأجنبيات وإثارة الشهوات، أو كان تأييداً لفعل
    العاصي وتجرّيه فهو محرم أيضاً، وإذا كان ترك ذلك المجلس اعتراضاً مصداقاً للنهي عن المنكر فهو واجب(1).
    أما في الحالة الثانية فلا دليل على الحرمة، إذ ليس فيها ما يدعو إليها، وعلى هذا الأساس لا إشكال في جواز هذا النوع من الرقص والتكسب به والنظر إليه وغير ذلك.
    ( تعليق : من المعلوم أنه يقصد بالحالة الثانية الرقص للزوج)

    أجوبة الإستفتاءات – ج 2 / س 87 : هل الرقص في مجالس النساء من دون ألحان موسيقية حرام أم حلال؟ وإذا كان حراماً، فهل يجب على المشاركين ترك المجلس؟
    الجواب : الرقص عموماً إذا كان بكيفية تثير الشهوة، أو يستلزم فعلَ محرّم أو ترتّب مفسدة، فهو حرام. وحينئذ إذا كان ترك ذلك المجلس اعتراضاً على العمل الحرام مصداقاً للنهي عن المنكر فهو واجب.

    س 48 : هل يجوز الضرب على الأواني والأدوات التي ليست من آلات الموسيقى في حفلات الزفاف؟ وما هو الحكم فيما لو انتقل الصوت الى خارج المجلس وأصبح في معرض سماع الرجال؟
    يدور الجواز مدار كيفية الإستعمال، فإن كانت على النحو المتداول في الأعراس التقليدية، فما لم تُعَدّ لهوية، ولم تترتب عليها مفسدة من المفاسد، لا إشكال فيها.

    س 59 : ما هو حكم غناء كلٍّ من الرجل والمرأة، سواء كان على الكاسيت أم من الإذاعة، وسواء كانت ترافقه الموسيقى أم لا؟
    الغناء حرام شرعاً مطلقاً، ولا يجوز التغنّي ولا الإستماع إليه، سواء كان من الرجل أم من المرأة، وسواء كان بنحو مباشر أم على الكاسيت، وسواء كان مصحوباً باستعمال آلات اللهو أم لا.

    س 95– ماهو حكم رقص الطفل المميز في مجالس النساء أو الرجال سواء كان ذكرا أم أنثى ؟
    ج– الطفل غير البالغ سواء كان ذكرا أم أنثى لاتكليف عليه , ولكن لاينبغي للبالغين تشجيعه على الرقص.

    س 100 : هل يجوز للنساء التصفيق في مجالس الأفراح النسائية كالولادات والأعراس ؟ وعلى فرض الجواز , فما هو الحكم إذا تجاوز صوت التصفيق المجلس بحيث وصل إلى أسماع الرجال الأجانب ؟
    ج : لا إشكال في التصفيق على النحو المتعارف , حتى وإن سمعه الأجنبي , مالم يكن مما تترتب عليه مفسدة .

    5- السيد محمد الحسيني الشيرازي
    س10: ما حكم غناء النساء للنساء في الأعراس مع استخدام الآلات الموسيقية أو بدونها؟
    ج: الغناء مع الدف وبدونه ومع الموسيقى وبدونها حرام وأما ما تعارف في ليلة الزفاف من قراءة النساء في ما بينهن من الأشعار والأناشيد فلا بأس به .

    س3: هل يجوز الدخول في المطاعم والأماكن العامة التي تضع موسيقى مع عدم الاستماع لها؟
    ج: إذا اضطر جاز، وإلا فلا.

    س8: هل هناك فرق بين السماع والاستماع إلى الغناء بالنسبة للحرمة؟
    ج: لا فرق بين السماع والاستماع في الحرمة، أما السماع بدون الاختيار فلا بأس به.

    س11: هل حرمة الغناء متعلقة بالمضمون أم بالشكل؟ وحتى لو كان المضمون شريفاً وحقاً ويدعو للإيمان؟
    ج: إذا صدق عليه الغناء عرفاً فلا يجوز مطلقاً بغض النظر عن المضمون.

    س13: إجازة الفقهاء للغناء في الأعراس هل هو خاص بليلة الدخول أم تشمل الليالي المتعلقة بها، قبلها وبعدها؟
    ج: لا تشمل الليالي السابقة واللاحقة.

    س14: ما حكم من يسمع الأغاني مضطراً, مع العلم بأنه يستمع إليها بدون أي إنشداد أو اهتمام؟
    ج: الاستماع لا يجوز.., والسماع في حالة الاضطرار ـ وبقدر الاضطرار ـ جائز فإن الضرورات تقدّر بقدرها.

    س15: ما حكم الذهاب للصالات الرياضية, مع وجود موسيقى تساعد على انسجام اللاعب مع الحركات الرياضية, بحيث تكون حركة رياضية معينة لكل إيقاع، مع كون اللاعب يقصد ذات اللعب من دون الاستماع إلى الموسيقى؟
    ج: لا يجوز إلا مع الاضطرار، ولا فرق بين الاستماع والسماع

    6 - آية الله العظمي مكارم الشيرازي
    نص السؤال السؤال:هل يجوز رقص المرأة في حفلات الأعراس التي لا يكون فيها اختلاط بين الرجال والنساء ؟ واذا كانت الإجابة ايجابية هل نعممها في كافة أيام السنة ؟ أم خاصة بليلة الزفاف ؟ ودمتم لنا سالمين نص الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم جواب: لا يجوز رقص النساء في الاعراس و غيرها الا لزوجها في مكان لا يكون فيه غيرهما. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته- مكتب سماحة آية الله العظمي مكارم الشيرازي / قسم الاجوبة والاستفتاءات

    7 - الشيخ محمد تقي بهجت / توضيح المسائل
    (2184)- في رقص المرأة في مجالس النساء إشكال , وكذا في رقص الرجل في مجالس الرجال , والأحوط وجوبا ًالترك فيهما .

    8 – الميرزا حسن الإحقاقي
    يحرم الغناء وهو ترجيع الصوت وتحريكه بالنحو المتداول في مجالس اللهو واللعب ومحافل أرباب الفسوق والعصيان ويحرم أخذ الأجرة عليه .

    9 - آية الله الشيخ يوسف الصانعى
    س 437 ـ ما حكم استماع الموسيقى إذا لم تكن تثير السامع، ولم يكن الهدف منها إلا التسلية؟
    ج ـ لا فرق في الموسيقى الحرام بين التسلية وغيرها.
    سؤال :
    أرجو التكرم بالإجابة على هذه الأسئلة ولكم جزيل الشكر والعرفان :-
    1- في أعراس النساء ( الحفلات المقتصرة على النساء فقط ) هل يجوز الرقص الذي يعتبر محلا لشيء من الإثارة لبعض النساء سواء لمن ترقص أو من تشاهد الرقص أو أن يكون الرقص نفسه ناتجاً من إثارة أشرطة أغاني أهل الفسوق والمعصية والطرب التي يتم وضعها و الإستماع إليها في هذه المحافل ؟
    2- وهل هذا الرقص والإستماع لهذا النوع من الأغاني جائز في ليلة العرس فضلاً عن الليالي السابقة واللاحقة لها ؟ وهل يجوز إحضار بعض الفرق (من النساء) التي تغني نفس أغاني أهل الفسوق والمعصية والطرب ولكنها لا تستخدم الموسيقى وتستبدلها بالطبول ( أو الدباب ) في حين أن اللحن ( الطور) فيها يبقى نفس لحن تلك الأغاني وبنفس الكلمات؟
    3- وهل يجوز ارتداء الملابس الضيقة والتي تكشف أجزاء من الصدر والخصر والأكتاف والأفخاذ و التي تزيد في إثارة بعض النساء والتي تعتبر على أدنى تقدير مثاراً للريبة أو لخروجها عن ما تعارف عليه من الحشمة بحجة أن ذلك ليس بعورة ؟ وهل يجوز النظر إليهن وهن على هذه الصورة ؟ وهل يستحب نصحهن ؟
    4- وهل يفضل الحضور إلى هذه الأماكن إذا كان في ذلك تشجيعا وتجريئا لهن مع عدم مقدرتي وجرأتي على الإستنكار؟ وعلى فرض الإضطرار للحضور فهل يجب إظهار عدم الرضا بهذه الأعمال والقيام بالنصيحة إذا تمكنت من ذلك ؟

    الأجوبة:-

    · سماحة السيد محمد الحسيني الشاهرودي – دام ظله –
    بسمه تعالى
    ج1- لايجوز الرقص.
    ج2- لا يوجز الرقص مع الاغانى بالالحان المذكورة واما غناء المرأة فى ليلة
    الزفاف اذا لم يكن فيها الكلام الباطل و لم تسمع صوتها الرجال و ليس فيها
    الدف مع الصنج فلا بأس بها .
    ج3- فى مفروض السؤال لا يجوز و ينبغى النصح.
    ج4- الا فضل عدم الحضور اذا سبب التشجيع و اذا اضطر على الحضور فعليه
    اظهار عدم الرضا و القيام بالنصيحة.
    قسم الاستفتائات في مكتب آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي.
    رقم الاستفتاء: 2818
    WWW.SHAHROUDI.NET
    INFO@SHAHROUDI.NET
    -----Original Message-----
    · مكتب المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد كاظم الحسيني الحائري دام ظله الوارف alhaeri@alhaeri.org

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- الاحوط تركه.
    2- الغناء المناسب لمجالس اللهو حرام مطلقاً.
    3- لانجّوز لبس ما يثير الشهوة والريبة.
    4- لانصدّر تجويزاً لحضور المجالس المشتملة على الحرام.
    alhaeri@alhaeri.org
    · الميرزا عبدالرسول / منتديات الحكمة الثقافية
    http://www.h-alawhad.com/showthread....8&goto=newpost

    السؤال الأول:
    في أعراس النساء ( الحفلات المقتصرة على النساء فقط ) هل يجوز الرقص الذي يعتبر
    محلا لشيء من الإثارة لبعض النساء سواء لمن ترقص أو من تشاهد الرقص أو أن يكون
    الرقص نفسه ناتجاً من إثارة أشرطة أغاني أهل الفسوق والمعصية والطرب التي يتم وضعها
    و الإستماع إليها في هذه المحافل ؟
    الجواب:
    لا يجوز رقص المرأة أمام النساء إلا ردحاً أي بشكل عمودي من الأعلى إلى الأسفل كما
    تفعله العجائز، وأما الرقص المعروف والذي يثير الشهوة فلا يجوز إلا أمام الزوج فقط
    وفقط، والراقصة والمشاهدات لها كلهن مأثومات، إلا من كانت غير راضية بأفعالهن، وغير
    متابعة لهن أثناء الرقص.
    السؤال الثاني:
    وهل هذا الرقص والإستماع لهذا النوع من الأغاني جائز في ليلة العرس فضلاً عن
    الليالي السابقة واللاحقة لها ؟ وهل يجوز إحضار بعض الفرق (من النساء) التي تغني
    نفس أغاني أهل الفسوق والمعصية والطرب ولكنها لا تستخدم الموسيقى وتستبدلها بالطبول
    ( أو الدباب ) في حين أن اللحن ( الطور) فيها يبقى نفس لحن تلك الأغاني وبنفس
    الكلمات؟
    الجواب:
    تقدم الكلام عن حكم الرقص وهذا الحكم جارٍ في ليلة العرس وغيرها، وأما الاستماع إلى
    الأغاني فهو حرام مطلقاً ولا يجوز إحضار فرق تغني أغاني أهل الفسوق حتى لو لم
    يستخدمن آلات موسيقية لأن غناء أهل الفسوق حرام بذاته.
    السؤال الثالث:
    وهل يجوز ارتداء الملابس الضيقة والتي تكشف أجزاء من الصدر والخصر والأكتاف
    والأفخاذ و التي تزيد في إثارة بعض النساء والتي تعتبر على أدنى تقدير مثاراً
    للريبة أو لخروجها عن ما تعارف عليه من الحشمة بحجة أن ذلك ليس بعورة ؟ وهل يجوز
    النظر إليهن وهن على هذه الصورة ؟ وهل يستحب نصحهن ؟
    الجواب:
    يجوز لبس هذه الملابس أمام الزوج فقط أما ما عداه فلا يجوز أما إذا كان أمام النساء
    فيجوز لها إظهار شعرها وموضع القلادة من صدرها وأن تظهر نصف ذراعها ونصف ساقها بحيث
    لا يطلق عليها عرفاً أنها متعرية، ولا يجوز النظر إلى ما عدا المواضع المذكورة
    آنفاً، ويجب نصحهن بالتي هي أحسن.
    السؤال الرابع:
    وهل يفضل الحضور إلى هذه الأماكن إذا كان في ذلك تشجيعا وتجريئا لهن مع عدم
    مقدرتي وجرأتي على الإستنكار؟ وعلى فرض الإضطرار للحضور فهل يجب إظهار عدم الرضا
    بهذه الأعمال والقيام بالنصيحة إذا تمكنت من ذلك ؟الجواب:
    إذا كنت تجزمين بأنك سترتكبين محرماً بحضورك في هذه المحافل فلا يجوز الذهاب، ولا
    يجب عليك إظهار عدم الرضا ويكفي أن قلبك غير راضٍ بذلك، إلا إذا كان إظهارك
    للإستنكار سوف يعطي نتيجة إيجابية ولا يعرضك للمهانة أو الأذية
    فيجب حينئذ إنكار المنكر.

    · الشيرازي / istftaa@alshirazi.com
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الجواب: لا يجوز الرقص مطلقاً إلا للزوج والزوجة ويجوز الغناء في الأعراس فقط بشرط أن يكون مجرداً عن الموسيقى والتطبيل فإن الدف وما أشبه حرام مطلقاً نعم الضرب مثل الظروف البلاستيكية إذا لم يكن يسبب إطراب الحضور فهو جائز.
    وفقكم الله لكل خير
    لجنة الاستفتاء في مكتب
    آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي(دام ظله)
    10/شهر شوال/1426هـ





     
  2.  
    #2
    عضو فضي الفيصليه...؟ is on a distinguished road الصورة الرمزية الفيصليه...؟
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    على الهواء مباشره
    المشاركات
    1,815
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    10

    الموضوع مفيد وجيد (بس طويل يبقالي اقراء وانا رايق ذا مرره)
    وياغافل لك الله داخل هالاستراحات
    الله يجزاك خير

    اللي في قلبي على لساني .... انتبه تجيك أقلامي.... اكره المجاملات ....شخصيتي هية فالمنتدى و الحياة الطبيعية هية هية .. مو فالمنتدى انا اسوي تمثيلية

    الفيصليه ....؟ حـٌــــر اليدين


     
  3.  
    #3
    عضو نشيط AAA is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الفضول
    المشاركات
    224
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    8

    الصراحه انا من زمان اذا و ديت زوجتي عرس (( ادخل اشوف النساء هل محتشمات اللباس او لباسهم متعري )) وذا شفت وحدة لباسها متعري اخذ زوجتي و امشي
    و افتش بعد عن ادوات اللهو اذا شفتها اخذ زوجتي وامشي
    وشوف بعد اذا في وحدة لا بسة هاف بلون الجلد و لا لا
    و اشكرك على الموضوع الارهابي
    و انصحك ان تتيقن ان فية مبدء نصه كالتالي
    (( ليس كل شيء تستطيع التحكم فية ))
    و انصحك انك ما تلبس الموضة وتفصخ الثوب الي عليك وتلبس ثوب من القرن الثالث للهجرة (( راح يفتخرون الناس بك )) و حق تكون شخصيتك قوية
    وبعدين انت ما قريت في القران ان ما تحمل وازرة وزر اخرى
    دمت بخير

    حنا لنصر الله اجنودا براضية
    وحنا اذا نادى ابو هادي نلبيه

    دمت يا ابو هادي على الصهاينه عزوما رشيدة



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

     
  4.  
    #4
    مشارك المظلوم في الجنه is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    الفضول
    المشاركات
    47
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    كلامك كله صحيح اغلبية النساء لايعرفون عقوبة ليلة الاعراس ومشكور على الموضوع والله يعطيك العافيه


     
  5.  
    #5
    مطرود سيوى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    263
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    يعطيك العافيه على هذا الموضوع بصراحه قراءة احكام انا ما اعرفها بس الحمد الله الحين عرفتها منك وجزاك الله الف خير وانشا الله اطبقها قولي امين ومشكوررررررررررررررررررررررره حبيبتي


     
  6.  
    #6
    مشارك سكرتير is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    82
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    7

    الموضوع مفيد وجيد

    والله يعطيك الف عافية


     
  7.  
    #7
    مطرود اليـــــــــــدي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    210
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    0

    يسلمووووووووو على الموضوع يعطيك الف عافية


     
  8.  
    #8
    عضو نشيط اطيب قلب is on a distinguished road الصورة الرمزية اطيب قلب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    212
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    معدل تقييم المستوى
    7

    الله يعطيك الف عااااااااافيه على الموضووووع المفيد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


     
  9.  
    #9
    عضو فعال حفيدة السيدة is on a distinguished road الصورة الرمزية حفيدة السيدة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    195
    شكراً
    0
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    معدل تقييم المستوى
    6

    العيب مو من النساء انفسهم
    العيب من اللي يوديهم وآخر الليل يرجع ياخذهم
    ويوديهم السوق علشان يشترون الخالع الي ذكرة الأخوان للحفلة اياها

    يا زائراً أرض الــبدور فــقل لهــم

    خادمهة الأطهار ترجــــو عطفـهم

    فهم الأكــارم والشفـــاعة دأبهــم

    ما خاب من طلب الحوائج عندهم



     
موضوع مغلق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك